لا شك أن الأزياء الخاصة بمجتمع معين تتأثر بالظروف الاقتصادية والثقافية والمناخية أيضا لهذا المجتمع، ولكل مجتمع تراثه الثقافي الخاص به، بما في ذلك أزيائه التقليدية والحديثة، في هذا المقال سنحاول الإجابة عن هذا السؤال: كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن ؟ لا شك أن الملابس التركية تغيرت وتبدلت مع مرور الوقت، وسنقسم الازياء التركية بشكل مبسط حتى يسهل قرائتها

كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن

هناك سمات مشتركة عن اللباس التركي عبر العصور

الحجاب والملابس الفضفاضة والملونة من أهم العناصر المشتركة بين الأزياء التركية التقليدية والحديثة، وبصفة عامة فإن المرأة التركية تحب الألوان والذهب والترتر والأوشحة،

وبالنسبة للحجاب فعادة ما يكون أنيق من القطن أو الحرير مزخرف أو بألوان موحدة.

 

اللباس التركي التقليدي

يعود تاريخ الملابس التركية إلى المنمنمات وصور الحائط المكتشفة في آسيا الوسطي، والتي كشفت أن الملابس التركية في ذلك الحين كانت مصنوعة من القطن أو النسيج الصوفي، ولكن الحرير جاء من الصين.

ونظراً لأن الحصان هو وسيلة النقل المعروفة في ذلك الزمن فإن ملابس الرجال والنساء كانت تشبه بعضها بعضاً.

كما كانت الجلود والفراء والصوف هي المكونات الرئيسية للملابس التركية التقليدية.

وتشير المصادر إلى أن الأتراك من آسيا الوسطي كانوا يرتدون أحذية جلدية وقميص وقفطان قصير يستخدم بحزام ، ونوع من سراويل الركوب فضفاضة من أعلى تضيق لأسفل مناسبة لركوب الخيل، كما اكتسب القفطان والأحذية أهمية كعلامة على الوضع الإجتماعي في تركيا.

كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن

 

 

أغطية الرأس ، كما هو الحال بالنسبة للملابس كانت مصنوعة من الفراء أو جلد الغنم لغرض الحماية من البرد .

ولقد تسببت الهجرة من آسيا إلى الأناضول في دمج العديد من الثقافات ، الأمر الذي أنعكس علي الملابس والرموز والزخارف، وفي السنوات التالية مع قدوم قبائل التتار حدثت تغيرات أخرى وهذا يفسر كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن .

 

اللباس التركي في العصر العثماني

 ومع توسع حدود الإمبراطورية العثمانية اندمجت مع الثقافة التركية ثقافات أخرى عديدة أثرت في نمط الملابس التركية، كذلك أثرت الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين المسئولين والإداريين والمواطنين على نمط الملابس.

 

كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن في عهد الدولة العثمانية:

 

ويمكننا تقسيم الأزياء التركية العثمانية إلى قسمين هما :-

 

أزياء القصور

تميزت أزياء القصور  بالفخامة والتطريز بالذهب والفضة ، وعادة كان اللباس التركي الخاص بنساء القصور مصنوع من الحرير والديباج وتميز بألوانه الجميلة لاسيما الأحمر والأزرق والفيروزي.

كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن

اللباس التركي الشعبي

تميز اللباس التركي الشعبي بكونه يعكس الثقافة التركية، وكان يتسم بالجمال والحشمة والذوق الرفيع ، ولكل منطقة من المناطق الركية لباسها الشعبي الخاص بها. ويتمثل اللباس التركي التقليدي الخاص بالرجال في رداء وسروال واسع.

كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن إلى عصرنا اليوم:

اللباس التركي الحديث

 إن معظم مواطني تركيا هم من المسلمين ولكن المجتمع التركي الحديث علماني، ولذلك فإن أنماط اللباس الأوروبي تسود، حيث انتشرت محلات الأزياء والماركات المحلية والعالمية واصبحت مليئة بأنواع وأشكال من الملابس والأزياء التي ترضي جميع الأذواق. ويميل الكثير من المجتمع التركي لارتداء الأزياء الاوروبية واتباع الموضة في كل موسم. لكن ما  زالت النساء في المجتمعات التركية الريفية وبعض المناطق في المدن التركية تحتفظ بالملابس المتواضعة المحتشمة ذات الأكمام الطويلة مع وضع الحجاب التركي المميز.

وبالنسبة للمرأة التركية المسلمة فهي تفضل التنانير الطويلة ، والقمصان أو البلوزات ذات الأكمام الطويلة، وفي الأيام الباردة ترتدي النساء معطف طويل يعرف بإسم باردوسو.

 

blank

 

 

اما بالنسبة للرجال فهم يرتدون بدلات وقمصان على النمط الغربي، مع انتشار استخدام الجينز والمنتجات الجلدية. لكن ما زال البعض يرتدي  اللباس التركي التقليدي المتمثل في السروال الواسع الأسود والقميص الابيض الفضفاض بالذات في المناطق الريفية واثناء بعض المناسبات التركية.

نتمنى ان قد طرحنا لكم نبذة مختصرة توضح لكم كيف تغير اللباس التركي عبر الزمن و لمتابعة القراءة يمكنكم الاطلاع على انواع الموضة التركية وملابس محجبات تركية صيفية.

ان احببت شراء ملابس محجبات تركية صيفية سنكون سعداء بمساعدتك بالشراء وبشحنها لك لعنوان بلدك وتقديم جميع التسهيلات لتحصلي على ماتريدين سواء ان كنت ترغبي بشراء قطعة واحدة او بالجملة

سواء كنت فرد او شركة تحب استيراد وشحن المنتجات لبلدك سنكون سعداء بالتعاون معك، قم بالتواصل معنا عبر البريد الالكتروني help@halaistanbulfashion.com وقم بشرح مطالبك بشكل واضح حتى نستطيع تقديم أفضل خدمة لك.

 

ماهي الخدمات التي يمكننا تقديمها:

  • نقطة تجميع لمنتجاتك التي اشتريتها اونلاين ومن ثم شحنها لبلدك عن طريق ارخص واسرع شركات الشحن الموثوقة والمضمونة لبلدك.
  • خدمات البحث عن المنتجات المطلوبة المعروضة في الانترنت او المتوفرة في السوق المحلية التركية.
  • تقديم خدمة البحث عن أفضل سعر ومميزات السلع للمنتج المطلوب من أهم المصانع والماركات التركية ومقارنتها.
  • تقديم خدمة تسهيل الشراء من المصنع او المورد التركي.
  • تقديم خدمة الشحن الدولي لعنوان بلدك.
  • ارسال عينة من المنتج لعنوانك للتأكد من نوعية وجودة المنتج، هذا في حالة شراء كميات بالجملة من المورد التركي.
  • تقديم خدمة الترجمة من العربية للتركية والعكس للوثائق المطلوبة.

شركة هلا اسطنبول ستسهل لكم التواصل مع المصانع والمتاجر التركية لأن مندوبي الشركة لديهم اتقان للغة التركية، العربية والانجليزية مما يعزز الثقة للتواصل مع المورد التركي والتفاهم معه للحصول على اتفاق مرضي للطرفين.

نحن دائماً في خدمتكم وسنوفر لكم جميع التسهيلات الممكنة فقط قوموا بالتواصل معنا عبر help@halaistanbulfashion.com

 

الآن يمكنكم الاستمتاع بالتسوق من أجود الماركات والمنتجات التركية بدون تكبد عناء السفر لتركيا وسنقوم دائماً بخدمتكم ورضاكم دوماً غايتنا.