الزواج هو أهم خطوة في حياة الإنسان، وبوابة لحياة جديدة مختلفة للمرأة والرجل علي حد سواء، تختلف عادات وتقاليد الزواج من بلد لأخر، فتختلف طريقة الاحتفال والطريقة التي يتقدم بها العروس لعروسته وهكذا وفقاً لثقافة كل مجتمع، فقد أثر التنوع الثقافي والجغرافي في تركيا علي عادات وتقاليد الزواج بها. في هذا المقال نتاول عادات وتقاليد تركيا في الزواج Turkish wedding.

أنواع الزواج في تركيا

هناك أنواع مختلفة للزواج في تركيا، اختلفت من الماضي للحاضر، وبعض تلك الأنواع أندثرت بفعل التحضر، فعلي سبيل المثال كان هناك انتشار كبير لزواج الأقارب لاسيما أولاد العم في تركيا قديما والآن اصبح هذا الأمر غير شائع، ايضاً قديماً كان منتشر في الريف التركي الزواج من زوجة الأخ المتوفي وذلك للحفاظ علي الأولاد والميراث، أيضا هناك نوع من الزواج عن طريق خطف الفتاة وذهابها لبيت حبيبها والزواج منه في حالة رفض الأهل، ايضا هناك نوع آخر من الزواج فتقوم الاسرة بتزويج ابنها لأبنه العائلة الأخري في المقابل تزوج الثانية بنتها لأبن العائلة الأولي وهكذا، بعض هذه الأنواع أختفي الآن تماماً داخل تركيا.

سن الزواج في تركيا

هناك تباين واسع في سن الزواج في تركيا اليوم، ولكن هناك سن أدني للزواج يحدده القانون التركي، في تركيا عادة ما يتزوج الرجال بعد إتمام الخدمة العسكرية الإلزامية، وفي بعض الأماكن الريفية يتم الزواج قبل ذلك، ويتراوح سن الزواج بين 22 عام للشباب و20 عام للفتاة، واليوم يذهب عدد كبير من الشباب للدراسة الجامعية وهذا يرفع من سن الزواج، وعادة ما يتزوج الأخ الأكبر قبل الأصغر.

اختيار العروس وطلب يدها للزواج

الإعداد التقليدي للزواج في تركيا لا يختلف كثيراً عن العالم العربي، فعملية التودد المؤدية للزواج عادة تبدا بالبحث عن الفتاة المناسبة من قبل الأسرة التي تريد تزويج أحد أبنائها، فيبدأ البحث عن الفتاة المناسبة بدءا بالأقارب والجيران وهكذا، ثم تقوم الأسرة بزيارة منزل العروس المحتملة والتعرف عليها وإلي أهلها ثم إعطاء أهل العروس الفرصة للسؤال عن العريس وعائلته ثم تتخذ العائلتين القرار.

لكن في مدن تركيا الكبيرة الأمر قد يكون مختلف بفعل التغيرات الثقافية، فقد يجتمع الناس شخصياً ويطوروا علاقتهم بشكل مباشر.

وعند طلب يد العروس من المقرر أن يحضر العريس وبعض افراد عائلته وأقاربه.

وبعد الاتفاق علي الزواج ، يتم توزيع الحلوي التي جلبتها عائلة العريس علي الضيوف، ويقوم العربس والعروس المحتملين بتقبيل يد من هم أكبر سناً.

الخطوبة

بعض الاحتفال المصغر لإتفاق الزواج، يتم حفل الخطوبة، حيث يأتي العريس لمنزل العروس ويتم الحفل وعادة ما تتحمل أسرة العريس تكاليف الحفل، وفي بعض الأحيان تتحمل أسرة العروس تكاليف الحفل، وبعد تحديد موعد حفل الخطوبة يتم عمل دعوة تسمي “دعوة الجيران” ، في بعضى المناطق يجلس العريس والعروس بشكل منفصل وبعد تناول الغداء ، تثقدم للعروس مجوهرات تسمي “taki”، ويتم تقديم فستان للعروس من والدتها ايضا يتم تقديم الذهب للعروس من قبل والدتها وبعض أقراب العريس ، في بعض المناطق لا يأتي العريس إلي العروس  في حفل الخطبة في هذه الحالة فإن خاتم الخطبة يتم تقديمه من قبل إحدى السيدات.

في مدن تركيا الكبري يكون حفل الخطوبة أكثر حداثة ، حيث أن هناك قاعات مستأجرة ويحضر الاقارب واصدقاء العروس والعريس ، ويجلس الرجال والناس معاً، وليس هناك قاعدة محددة تفرض علي العروس أو العريس إنما ما تم الاتفاق عليه بينهما ،وعادة ما يتم ربط خاتم العروس والعريس عند الشراء بشريط من قماش الستان الأحمر، و ذلك كنوع من الرباط الأبدي، ويسمح فقط لوالد العروس أو والدتها بفك الرباط، كنوع من الموافقة علي الخطبة وبدأ حياة جديدة لابنتهما.

في حال أنه تم فسخ الخطوبة من قبل العروس، عليها في هذه الحالة أن ترد المجوهرات والهدايا لخطيبها السابق، في حال تم فسخ الخطبة من قبل العريس فتحتفظ العروس بمجوهراتها.

عادات وتقاليد تركيا في الزواج Turkish wedding

الزفاف

يختلف الريف التركي المحافظ علي العادات والتقاليد التركية عن المدن التركية الكبير، ففي الأخيرة عادة ما يكون حفل الزفاف يشبه النمط الغربي، فيتم دعوة العائلة والاصدقاء علي حفل الزفاف ، الذي يوثق في البلدية ، أما في المجتمعات التقليدية التركية فيتم الاستعداد للحفل بداية من يوم الثلاثاء والانتهاء يوم الخميس أو تبدأ يوم الجمعة وينتهي يوم الأحد، تقوم اسرة العروس بالقيام بالأعمال التحضيرية لجهاز العروس، بينما يقوم أسرة العريس بتجهيز الهدايا للعروس.

ليلة الحناء وهي تسبق ليلة العرس، حيث يتم تنظيم حفل الحناء للعروس والعريس علي حد سواء، فتغلق العروس يدها لتقوم أم العريس بوضع قطعة من الذهب في يدها ثم تبدأ الحناء فتوضع بشكل دائري في يد العروس وعلي اخر عقلة من اصابعها، وترتدي فسات أحمر ووشاح أحمر يتم رفعه من قبل العريس بعد انتهاء الحناء.

blank

يوم الزفاف عادة ما يبدأ منذ الصباح بالمزمار، فيقوم العريس بأخذ الحمام التركي الشهير، ثم يذهب العريس بصحبة أسرته الي بيت العروس لأخذها، فيقوم والدها أو أخيها بربط الرباط الأحمر حول خصرها، وتودع العروس اصحابها قبل ذهابها الي منزل العريس ، ومن العادات التركية في الزفاف أن يمسك أهل العروس مرآة للعروس عند خروجها من بيت والدها من أجل أن ينور عليا طريقها.

وهكذا تختلف العادات والتقاليد التركية في الزواج من عصر لأخر ومن بلد لأخر.

احصل الآن على دليل تركيا التجاري ٢٠١٩ مجاناً سيتم ارسال الرابط على بريدك الالكتروني

احصل الآن على دليل تركيا التجاري ٢٠١٩ مجاناً

سيتم ارسال الرابط على بريدك الالكتروني

دليل الشركات، المصانع والمعامل التركية ، مصانع الاثاث ، مواد غذائية ، ملابس، مواد تجميل ومختلف الصناعات في تركيا 

كيف تشحن بضاعة من تركيا مع التخليص الجمركي

ابدأ بالتجارة من تركيا اليوم

اشترك الآن ليصلك كل جديد من المنتوجات والوكالات التركية اسبوعياً

شكراً لك، سيصلك رابط الملف على بريدك الالكتروني